السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولاً وأخيراً أخي الفاضل أحمد أمين، انا احترمك وأقدر
آراءك واجتهاداتك وتفسيراتك لكلام ابن عربي، ورغم أني لا اعرفك بشكل شخصي إلا
أنني احبك في الله مما تنشره.
وفي هذا المنشور المنقول:
أتفق معك في مصادر التأويل ومعظم الشروط إلا أنني عندي تعليق على بعض الشروط :
- أولاً:
أهم شرط لم يُذكر وهو : ((مصداقية الرائي)) عن أبي هريرة قال قال رسول الله ﷺ:
«إذا اقْتَرَبَ الزَّمانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيا المُسْلِمِ تَكْذِبُ، وأَصْدَقُكُمْ رُؤْيا أصْدَقُكُمْ حَدِيثًا» رواه البخاري (7017)، ومسلم (2263)
الشرط رقم (3)
طهارة الجسد هي سُنة وليست شرطاً، إنما الشرط طهارة القلب عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ لَقِيَهُ فِي بَعْضِ طَرِيقِ الْمَدِينَةِ وَهْوَ جُنُبٌ، فَانْخَنَسْتُ مِنْهُ، فَذَهَبَ فَاغْتَسَلَ، ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ:
«أَيْنَ كُنْتَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ» قَالَ كُنْتُ جُنُبًا، فَكَرِهْتُ أَنْ أُجَالِسَكَ وَأَنَا عَلَى غَيْرِ طَهَارَةٍ. فَقَالَ: «سُبْحَانَ اللَّهِ، إِنَّ الْمُؤْمِنَ لاَ يَنْجُسُ» رواه البخاري(283)
الشرط رقم(5)
طول المنام أو قصره هذا شرطٌ لا يُشترط، ولا علاقة له بصدق الرؤية، وهذه قاعدة بلا سند او دليل بل الثابت في رؤى ابن عربي ان منها رؤى طويلة وكذلك رؤية التلميذ يوحنا اللاهوتي ما أطول هذه الرؤية وكذلك رؤية دانيل النبي عليه السلام رؤى كثير من الصالحين والفيصل.