اخر الاخبار

كلام عن الامام عليه السلام يجب أن يعرفه كل من يهتم و يبحث في علوم اخر الزمن








 بسم الله الرحمان الرحيم

 وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد 


صفات المهدي 

كثر  الكلام عن صفات المهدي في آخر الزمان وكثر من يدعون المهدية فقلنا يجب أ ن نبين صفاته من الاحاديث النبوية لعلهم يعلمون


وان حركة دعوى المهدية ادعاها على مر التاريخ ناس كثيرون وضل فيها أمم وأريقت فيها دماء وحصل بين المسلمين شقاق وخلافات وقضايا عظام لذلك كان لا بد من بيان حقيقة هذا الرجل

. يسألون العلماء كيف نعرف أنه المهدي

قال: لا تذهب إليه حتى ترى الناس قد اجتمعوا عليه المسلمين، ما هي صفاته؟ خصوصًا، وأنه لم يظهر بعد

 واعلموا ان المهدي لن يظهر نفسه حتى البيعة ومن يدعيها الان فهو كذاب أشر شاء من شاء وأبى من ابى

  وينبغي حماية عقول المسلمين من هذه الترهات ولذلك فإن العلم الشرعي هو الكفيل بالقضاء على هذه الترهات والعصمة في الفتن بلا شك والدليل قول النبي في الحديث 

قال: يكون اختلاف عند خليفة، فيخرج رجل من أهل المدينة هاربًا إلى مكة، فيأتيه ناس من أهل مكة، فيخرجونه وهو كاره، فيبايعونه بين الركن والمقام، ويبعث إليه بعث من أهل الشام، فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة، في الصحراء، فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام، وعصائب أهل العراق، فيبايعونه بين الركن والمقام هذا  قال: ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب  يعني: من القبيلة،  فيبعث إليهم بعثًا فيظهرون عليهم، وذلك بعث كلب، والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب، فيقسم المال، ويعمل في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، ويلقي الإسلام بجرانه في الأرض، فيلبث سبع سنين ثم يتوفى، ويصلي عليه المسلمون 

رواه ابو داود وقال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح

قال الطيبي: "وهو المهدي بدليل إيراد أبو داود له في أبواب المهدي"، يعني: أن أبا داود رحمه الله يفهم أن هذا الحديث يقصد به المهدي، فيأتيه ناس من أهل مكة، أي بعد ظهور أمره، ومعرفة نور قدره.

فإذًا يكون اختلاف بين أهل الحل والعقد، -كما قال في عون المعبود شرح أبي داود- عند موت خليفة، فيخرج رجل من أهل المدينة  كراهية للمنصب، هاربًا خوفًا من الفتنة،  هاربًا إلى مكة ؛ لأنها مأمن كل من التجأ إليه.

كيف يخرجونه وهو كاره ويأتي احدهم الأن يقول انا المهدي بأي منطق تصدقون هو يخاف الفتنة على اتباعه ولا يريد هذا الحمل وهو يخفي نفسه قبل البيعة حتى لا يقتل لانه ليس عنده حماية ولا جيش ولا اشياع تحميه

 فيخرجونه  أي: من بيته. [عون المعبود: 11/253].

 وهو كاره  أي: لا يريد الإمارة.

 ويبعث  يرسل إلى حربه وقتاله.

 بعث أي: جيش من الشام.

 فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة، فإذا رأى الناس ذلك  أي ما ذكر من خرق العادة، وما جعل للمهدي من العلامة.

 أتاه أبدال الشام  أي: الأولياء والعباد فيها.

 وعصائب أهل العراق  خيارهم يأتونه، ثم يبايعونه .

قال:  ثم ينشأ  أي يظهر.

 رجل من قريش  وهو الذي يخالف المهدي.

 أخواله   أي: أخوال القرشي هذا.

 من كلب   أمه كلبية أي من بني كلب.

 فيبعث  أي: ذلك الرجل القرشي الكلبي أي إلى المبايعين للمهدي.

 بعثًا  أي: جيشًا.

 فيظهرونه عليهم ، أي: يغلب المبايعون على هذا البعث الذي بعثه الرجل القرشي الكلبي.  وذلك بعث كلب .

 ويعمل  أي: المهدي في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم  فيصير جميع الناس عاملين بالسنة والكتاب، ويتبعونه.

 ويلقي الإسلام بجرانه : والجران: باطن العنق إلى الأرض، يعني: يستقر قرار الإسلام في الأرض

. ومما ورد فيه مما يحتمله أنه المهدي حديث أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يبايع لرجل بين الركن والمقام، ولن يستحل البيت إلا أهله، فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب، ثم تجيء الحبشة فيخربونه خرابًا لا يعمر بعده أبدًا، وهم الذين يستخرجون كنزه   [رواه أحمد: 7897 وهو حديث صحيح صححه الألباني السلسلة الصحيح وروى الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلمًا وعدوانًا ، قال:  ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي يملأها قسطًا وعدلاً كما ملئت ظلمًا وعدوانًا  [رواه أحمد: 11331، وصححه الألباني صحيح الجامع: 5074]

لتملأن الأرض جورًا وظلمًا، فإذا ملئت جورًا وظلمًا بعث الله رجلاً مني اسمه اسمي، فيملأها قسطًا وعدلاً كما ملئت جورًا وظلمًا حديث صحيح. [الطبراني في الأوسط: 8325، وصححه الألباني السلسلة الصحيحة: 1529

 

بعضا من صفات المهدي وتصريحا باسمه :

: وعن حذيفة بن اليمان، رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه

: " وسلم المهدي رجل من ولدي، وجهه كالكوكب الدري؛ اللون عربي، والجسم

جسم إسرائيلي يملأ الارض عدلاً كما ملئت جورا

يرضي في خلافته أهل الأرض وأهل السماء، والطير في الجو، يملك عشرين سنة ".

أخرجه الحافظ أبو نعيم، في مناقب المهدي .

وأخرجه الحافظ أبو القاسم الطبراني في معجمه .

من صفاته في هذا الحديث وجهه وضاء كالكوكب الدري  شكله ولونه عربي ولكن الجسم ضخم وطويل كجسم اسرائيلي 

أعتقد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقصد بالجسم الاسرائيلي الا الطول فان معدل طول ذكور بني اسرائيل في المتوسط يصل الى 1م.77صم أما متوسط طول ذكور العرب فتصل في المتوسط الى 1م.65صم ..بالنتيجة فان المهدي سيوافق طوله طول ذكور بني اسرائيل أي في حدود 1م.77صم :

 إذن فالمهدي لونه لون عربي والجسم جسم إسرائيلي


إنظر إلي هذا الجزء من احدى  المخطوطات التي ذكرتها في احدى المنشورات 


( المهدي عليه السلام مضيء الوجه, بديع القسمات)


(والمهدي سيكون وجها من وجوه اهل القبلة لكنه فيه جمال الروم وحسن وجههم وردنهم,

ومن المرفوعات انه يؤثر لباس الروم, كما يلبس لكل مقام ملبسه, حسن بزة وجمال هيئة يحبه الله)


لان الله جميل يحب الجمال,)


أي أن المهدي يوثر لباس الروم ...........


بالاضافه إلي أنه بديع القسمات


تعال نشوف ماهو بديع القسمات

إنظر إلي هذا الحديث


وعن أبي سلمة عن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه رضي الله عنهما، قال قال

رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبعثن الله رجلً : " من عترتي، أفرق الثنايا،

أجلى الجبهة، يملأ الأرض عدلاً، ويفيض المال فيضًا

أخرجه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في عواليه .

 : وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه

: " وسلم لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي، أجلى أقنى، يملأ الأرض

عدلًا كما ملئت من قبله ظلمًا، يكون سبع سنين ".

أخرجه الأمام أحمد في مسنده .

والحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد، في كتاب الفتن

 . 

وفي مخطوطه أوردها الكاتب محمد عيسي داودد في كتابه بشراك يا قدس والمخطوطه التي أورثها من كتابه أيضا

يقول  

وفي مخطوطه صغيره الحجم عباره عن 60 ورقه يحوزها أحد الدمشقيين عنوانها (المهدي المنتظر أيات وبينات وعلامات)منسوبه لعالم شامي اسمه النعمان ابن عبدالرحمن الطائي)

عن أبي الجارود زياد بن المنذر ، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر ، عن أبيه ، عن جده عليهم السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام وهو على المنبر: يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان أبيض اللون ، مشرب بالحمرة ، مبدح البطن عريض الفخذين ، عظيم مشاش المنكبين ، بظهره شامتان ، شامة على لون جلده وشامة على شبه شامة النبي صلى الله عليه وسلم 

أجلى الجبهة : يعني: واسع الجبهة إذا انحسر الشعر عن مقدم الرأس، فهذه الجبهة قد انجلت، جبهته متسعة.

فإذًا لا يغطيها الشعر، وينزل عليها بل هي واسعة.

 أقنى الأنف : القنى في الأنف طوله ودقة أرنبته، والأرنبة هي رأس الأنف مع ارتفاع في وسطه، وسط الأنف مرتفع، فيه طول، وسطه مرتفع الأرنبة دقيقة، وصفها وصفًا دقيقًا،

ثانيا معني كلمه مبدح


بدح ( الصحاح في اللغة)


أبو زيد: بَدَحَهُ بالعصا: ضَربه بها. وبدحه بأمْر، مثل بَدَهَه. قال أبو عمرو: بَدْحاً، أي علانية. من قولهم: بَدَح بهذا الأمر، أي باح به. وبَدَحَتِ المرأةُ بُدوحاً، وتَبدّحت، أي مَشَت مِشْيَةً حسنة فيها تَفكُّكٌ. والبَداح، بالفتح: المُتَّسع من الأرض؛ والجمع بُدُحٌ. وبَدْحَةُ الدار: ساحَتُها. والبِدْحُ


فنأخذ منها أنه واسع البطن


وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في

قصة السفياني وما يفعله من الفجور والقتل، فقال فعند ذلك ينادي مناد  من

 السماء، يا أيها الناس، إن الله عز وجل قد قطع عنكم مدة الجبارين والمنافقين

. وأشياعهم وولاكم خير أمة محمد صلى الله عليه وسلم فالحقوا به بمكة فإنه

المهدي، واسمه أحمد بن عبد الله ".

 قال حذيفة فقال عمران بن الحصين الخزاعي، فقال يا رسول الله، كيف لنا

 ? : " بهذا، حتى نعرفه قال هو رجل من ولدي، كأنه من رجال بني إسرائيل عليه

 عباءتان قطوانيتان، كأن وجهه الكوكب الدري في اللون، في خده اليمن خال

أسود، ابن أربعين سنة ".

أخرجه الأمام أبو عمرو عثمان بن سعيد المقري، في سننه

قال بعضهم: إنه يأتي مع الرايات السود، فروى ابن ماجه عن أبي قلابة عن أبي أسماء الرحبي عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة .

، هذا الحديث يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم  تضيع القضية عليه ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم  ثم ذكر شيئًا لا أحفظه، فقال: إذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي  رواه الحاكم، وقال: صحيح على شرط الشيخين. [المستدرك: 8432].

وقال البوصيري في الزوائد: هذا إسناده صحيح رجاله ثقات

هنا نشير إلى قضية سبق الإشارة إليها: أنه ليس كل من رفع رايات سوداء، وجعلها شعارًا له صار هو الآن مرشح لأن يأتي بالمهدي معه؛ لأن بعض الناس هكذا يقول يركب الأشياء على بعض يقول هؤلاء البلد الفلاني أعلامهم سوداء هؤلاء القوات الفلانية راياتهم سوداء، إذًا هؤلاء سيخرج المهدي معهم

والمسألة غير متضحة، وأصلاً لن يعرف أنه المهدي إلا بعد خروجه وتوليه، كيف تجزم به إلا إذا فعلاً بويع، واجتمعت عليه الأمة، أي واحد يكون اسمه محمد بن عبد الله هو المهدي مثلاً، أي واحد يكون ضال فيصلحه الله في ليلة هو المهدي مثلاً، أي واحد أنفه مستقيم ليس أفطس هو المهدي، إذًا المسألة مسألة متراكبة من أشياء كثيرة، فالتسرع فيها هذا من الأخطاء العظيمة.

وإذا رأيتم الرايات السود جمع راية وهي علم الجيش.

وقوله:  قد جاءت من قبل خراسان  من جهتها، فأتوها أي للقتال معها، والنصرة لأهلها

بعضهم هنا أثار قضية يعني: الآن لو فرضنا صحة الحديث كيف يأتي من خراسان وأصلاً هو مبايعته عند الكعبة؟

فقال: والجمع بين هذه الأحاديث حديث ظهوره في مكة أن أول ظهور بيعته بمكة، ثم تكون أنصاره من خراسان قاله ابن كثير في البداية والنهاية هذا على فرض صححنا الحديث كيف سنجمع بينه وبين أنه سيبايع في مكة؟

فالجواب: يحدث هذا أولاً ثم تأتي الرايات لتنصره.

قوله:  فإن فيها خليفة الله المهدي : هنا يتبين إذا صح الحديث أنه لا صحة لقول من قال: أنها ستأتي من قبل المغرب أو أن ظهوره سيكون بالمغرب لأن كل الناس حاولوا أن يطلعوا المهدي من عندهم هذا يطلع من الأندلس من المغرب هذا في المشرق فكل ناس حاولوا أن يدعوا أنه سيخرج من تلك الجهة.

عن عائشة قالت: "عبث رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه -يعني اضطرب جسمه أثناء النوم- فقلنا: يا رسول الله، صنعت شيئًا في منامك لم تكن تفعله؟ فقال: العجب إن ناسًا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم... .

سينطلقون لمحاربته، يقصدون مكة لحرب رجل معين، فينتقم الله منهم؛ لأنهم يريدون غزو مكة، فيخسف الله بهم.

"فقلنا: يا رسول الله، إن الطريق قد يجمع الناس؟ قال: نعم فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل، يهلكون مهلكًا واحدًا، ويصدرون مصادر شتى، يبعثهم الله على نياتهم  [رواه مسلم: 2884].

 المستبصر  المستبين العالم العامد بالقضية وأنه ذاهب لغزو مكة.

 المجبور  أي: المكره.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -