اخر الاخبار

المهدي يكابد ويجاهد ويحاول ان يكون مواظب

 





بسم الله الرحمان الرحيم 

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد 

وبعد هذه كلمات قالها بعض العارفون ونحن هنا نتطاول علبها 

ونحاول أن نشرحها على قدر المستطاع 

فمرحبا بكم 


🌻 المهدي كأنك تراه 🌻


رغم أنه لربه مشاهد ، ورغم أنه يكابد ويجاهد إلا أنه لم  يرتقي إلى

 حال مواظب ، و رغم أنه في ضيق من الموعود ، وكثرة الوعود إلا أنه عرف حقيقة الوجود.


   🏅 محاولة شرح 🏅


 🌲 رغم أنه لربه مشاهد  🌲


المشاهدة تدخل في المكاشفة والمكاشفة نوعان فيها #الرباني وفيها #الروحاني أو الناري و هناك  من يسميها الشيطاني! لمن يستخدم الجن.  أما الكشف الرباني فله علاقة بالقلوب وفيه تظهر المعارف القلبية وطريق السلوك الروحي ان أدركته فهو نافع و الجهل به لا يضر  وسمي بالروحي لأن ما يحصل يكون بعيد عن الجسد أما #الروحاني فهو كشف باجتهاد واتصال بعالم الجن لهذا سمي بالناري وهو صعب جدا لأن الانسان يقطع عهد مع الجن وله طقوس أيضا لبد من خلوة وقطع عهد كما قلنا ما ينتج عنه كشوفات صحيحة وهناك كشف روحاني بالأحاسيس والخيالات نادرا ما يكون صادق وقد انتشر جدا في هذه الأيام الأخيرة اذ يستغلون ضعف البشر بوعود تحقيق الأماني والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : من أتى عرافا فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما ولا حول ولا قوة الا بالله. ( نعود للموضوع )  مشاهدة  الحق سبحانه : أي يرى بعين بصيرته أثار تخصه بصفات معينة وأنوار مذهنة فتحت تكون في شكل صور كونية وربما مخاطبات وهواتف ربانية. عرفنا ذلك من رؤى وأقوال ابن عربي لا يتسع الوقت لذكرها.

فتحت باعتبار مقامه لم ينلها من تحقق وجاهد وكابد لأنها خاصة وهذا لا يعني أن الله محجوب عنا أو عن العامة. الحقيقة أن المحجوب نحن اذ لو حجبه شيء لستره ما حجبه ولو كان له ساتر لكان لوجوده حاصرا وكل حاصر لشيء فهو له قاهر والله سبحانه هو القاهر فوق عباده ، هذه المشاهدة تنتظر من يسعى لها بخرق حجاب النفس ليس الا  فالله يمن على من يشاء من عباده وهو أعلم بالسر الذي هو موجود في عبده المهدي حتى رزقه بمشاهدة معينة ومتقدمة والله أعلم.نعم المشاهدة دلالة يقينية غير مقصودة أي يرى ما يدله على ربه بدون قصد منه واذا اعتبرناها خاصة فهي ليست في نطاق #الكشف لأن الكشف له مواصفات رفع الحجاب لكشف حقائق و أسرار وخفايا العباد ، أما الدلالة التي نتحدث عنها فكأنها ايهامات ايحائية تخلق مشاهدة يقينية بين العبد وربه ولاشك أن الكلام مبهم ولكن جاورنا في حديثنا هذا #الذات والحديث عن الذات يقف اللسان كما هو معتاد.


 🌲ورغم أنه يكابد و يجاهد لم يرتقي لحال مواظب🌲


المكابدة والمجاهدة فرض على كل عبد حتى نخرج من هذه الدنيا نجاهد أنفسنا المجبولة على الشر فمن سعى وراءها تاه في غيبات الأسى والهم والغم وظلماتها ، ولكن المكابدة في حق الامام هي أعظم باعتبار أنه محاط بمزيد من التربص من كل قوى الشر بهذا العالم فهو مفتاح النور وعجلة ظهور المكنون وما هو مستور من حقائق وعلوم  أي أن سيدنا المهدي يعمل على إصلاح نفسه بالتوبة و الإصرار على مخالفة نفس تربص لها الشيطان بكل إمكانياته فهذا ابتلاء بحد ذاته ومحاربة هذه النفس هو مكابدة و مجاهدة في حد ذاتها والتوبة المتجددة رحمة و تجديد للايمان ويقول ابن عربي كلما حاول  إصلاح الخرق كلما ازداد اتساعا أي أنها حكمة الاهية في نفس صاحبها ترقيه بواسطتها لنيل أعظم مقام رغم ما قلناه إنه غير مواظب أي على ذلك التواجد الذي يميزه وهو في مقامه الأسمى او مواظب على التزماته سواء الدينية أو الدنيوية لهذا قيل يتوب ويعود  وهنا اشارة لعدم المواظبة والله تعالى أعلم....


     🌲ورغم أنه في ضيق من الموعود🌲


 أي يخاف مما هو آت من أحداث وآيات ما  بين الركن والمقام والأحداث العظام  لأنه رغم تواجده و مكانته الا أنه ربما لم لم يفكر في في القادم ، وما ان يحصل ما قد يحصل ليلة العيد وهي ليلة اصلاح العبد من الابتلاء الشديد ستزداد الثقة أضعافا مضاعفة ويتحول الخوف الى شجاعة والضعف الى قوة  و تزداد معرفته وينفتح له باب العلوم الربانية ليتحدث فيها كما يشاء ويبهر بها علماء الظاهر أو يميهم علماء السلطان  لن يخلو حاله الان من اظطراب بين ابتلاء وطلب شفاء  و بين الخوف والرجاء متتبعا مايروج في الأرجاء ومنتظرا أمر ربه في الإصلاح ومعه يصلح الكون كيف لا وقد بشرنا نبي الله بذلك هذا والله تعالى أعلم


 🌲وكثرة الوعود🌲


جاءت رؤى من بعض الاخوة تفيد أن الامام يقطع عهودا على نفسه ويقول ابن عربي: [ أن الفرج عند التزامك الوفاء بالعهود ] فلماذا يقطعها؟  وهل فعلا يخالفها ؟ العلم عند الله. ربما من أجل الأمة ربما من أجل الدنيا. نقول والله أعلم ذلك ببساطة من شدة الإبتلاء فقطع العهود لطرد ابليس من حضرته و جلب قوة العهد واستثمارها ليظهر الوعد ثم سرعان ما يغيب حتى يعود فتنتقد الوعود فتوبة ثم توبة و هروب فدعوة ثم سكون فخلوة ثم أمان فسلام والصلاة والسلام على نبينا خير الأنام.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Name
    Name 23 يونيو 2022 في 11:19 م

    فك الله اسره
    انت مبدع يا اخي احمد
    سلام

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -