بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله وسلم وبارك
على سيدنا محمد
وبعد
- من ديوان الشيخ محيي الدين ابن عربي
قصيدة ينصح فيها السالك و يتحدث عن المهدي
يا بدر بادر إلى المنادي * كفيت فاشكر ضرّ الأعادي
قد جاءك النور فاقتبسه * ولا تعرّج على السواد
فمن أتاه النّضار يوما * يزهد في الخط بالمداد
فقم بوصف الإله وانظر * إليه فردا على انفراد
وحصن السّمع إذ تنادي * وخلص القول إذ تنادي
والبس لمولاك ثوب فقر * كي تحظى بالواهب الجواد
وقل إذا جئته فقيرا * يا سيّدا ودّه اعتمادي
اسق شراب الوصال صبا * ما زال يشكو صدى البعاد
تاه زمانا بغير قوت * إذ لم يشاهد سوى العباد
فكن له القوت ما استمرت * أيّامه الغرّ باقتصاد
حتى يموت العذول صبرا * وتنطفي جمرة البعاد
ويعجب الناس من شخيص * يكون بعد الضلال هادي
من كان ميتا فصار حيا * فقد تعالى عن النفاد
ما خلع النعل غير موسى * بشرطها عند بطن واد
من خلعت نعله تناهت * رتبة أقواله السّداد
فإن تكن هاشميّ ورث * فاسلك بها منهج السّداد
والبس نعاليك إن من لم * يلبس نعاليه في وهاد
فهل يساوي المحيط حالا * من لم ير العين في الرماد
فميز الحال إذ تراه * في مركب القدس في الغوادي
ورتب العلم إذ يناجي * سرك بالسرّ في الهوادي
وارقبه في وهم كل سرّ * في ساتر إن أتى وبادي
ولا تشتّت ولا تفرّق * عبديه من حاضر وبادي
فإن وهبت الرجوع فرّق * بين الحواضر والبوادي
واحذر بأن تركب المهارى * إذ تقرن العير بالجواد
لا يحجبنك الشخوص واصبر * على مهماته الشداد
وانظر إلى واهب المعاني * وقارن العين بالفؤاد
وأسند الأمر في التلقي * له تكن صاحب استناد
ولا يغرّنك قول عبدي * فالحقّ في الجمع لا ينادي
وإنّ هذا المقام أخفى * من عدم المثل للجواد
فكنه علما وكنه حالا * مع رائح إن أتى وغادي
وكنه نعتا ولا تكنه * ذاتا فعين المحال بادي
ولا تكن ذا هوى وحب * فيه فقلب المحب صادي
من بات ذا لوعة محبا * شكا له حرقة الجواد
وانظر بعين الفراق أيضا * فيه ترى حكمة العناد
-----------------------