بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
الختم عند ابن عربي رحمه الله
الختم : هو واحد لا في كل زمان ، بل واحد في العالم ، يختم الله به الولاية المحمدية ، فلا يكون في الأولياء المحمديين أكبر منه .
ويقول : الختم : علامة الحق على القلوب من العارفين .
ويقول : الختم : هو الذي يحمل لواء الولاية ويكون المنتهى للمقام والغاية . إنه قد كان ختماً لا يُعرف ، وكان له الأمر لا يرد ولا يصرف ، في روحانية متجسدة وفردانية متعددة ، ختم أمراً جسيماً فاستتر ، وختم أمراً مقامياً فظهر ، وإن ظهر بعد ولي فليس له المقام الأعلى ... ليس الختم بالزمان ، وإنما هو باستيفاء مقام العيان
ويقول : الختم : علامة الحق على القلوب من العارفين .
ويقول : الختم : هو الذي يحمل لواء الولاية ويكون المنتهى للمقام والغاية . إنه قد كان ختماً لا يُعرف ، وكان له الأمر لا يرد ولا يصرف ، في روحانية متجسدة وفردانية متعددة ، ختم أمراً جسيماً فاستتر ، وختم أمراً مقامياً فظهر ، وإن ظهر بعد ولي فليس له المقام الأعلى ... ليس الختم بالزمان ، وإنما هو باستيفاء مقام العيان
في سبب تسمية خاتم الأولياء بالخاتم
يقول
إنما سميناه خاتماً ، وجعلناه على الأولياء حاكماً : لأنه يأتي يوم القيامة وفي يده اليمنى محل الملك الأسنى خاتم مثالي جسماني ، وفي يده اليسرى محل الإمام الأسرى بخاتم نزالي روحاني ، وقد انتشر باليمين في زمرة أهل التعيين ، وقد انتشر باليسار مع أهل التمكين . خصص بعلمين ، وخوطب بإسمين .
في مواضع ذكر الختم في القرآن
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي
تتبعت مواضع التنبيهات عليه الختم والتنصيص في القرآن فوجدته كثيراً لكن على تقاسيم البرهان : فمنها في البقرة موضعان ...
في آل عمران أربعة مواضع ...
وفي النساء أربعة مواضع ...
وفي المائدة ثمانية مواضع ...
وفي الأنعام موضع ...
وفي مريم موضعان ...
وفي الأنبياء موضع ...
وفي الشورى موضع ...
وفي الحديد موضع ... .
يقول
إنما سميناه خاتماً ، وجعلناه على الأولياء حاكماً : لأنه يأتي يوم القيامة وفي يده اليمنى محل الملك الأسنى خاتم مثالي جسماني ، وفي يده اليسرى محل الإمام الأسرى بخاتم نزالي روحاني ، وقد انتشر باليمين في زمرة أهل التعيين ، وقد انتشر باليسار مع أهل التمكين . خصص بعلمين ، وخوطب بإسمين .
في مواضع ذكر الختم في القرآن
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي
تتبعت مواضع التنبيهات عليه الختم والتنصيص في القرآن فوجدته كثيراً لكن على تقاسيم البرهان : فمنها في البقرة موضعان ...
في آل عمران أربعة مواضع ...
وفي النساء أربعة مواضع ...
وفي المائدة ثمانية مواضع ...
وفي الأنعام موضع ...
وفي مريم موضعان ...
وفي الأنبياء موضع ...
وفي الشورى موضع ...
وفي الحديد موضع ... .
خواتم القلوب
يقول : خواتم القلوب : هي خواتم الغيرة الإلهية ، فما ختم بها إلا الاسم الغيور ، وهو قوله : إنه أغير مني ، ومن غيرته حرم الفواحش ... فختم على كل قلب أن تدخله ربوبية الحق ، فتكون نعتاً له ، فما من أحد يجد في قلبه أنه رب إله ، بل يعلم كل أحد من نفسه أنه فقير محتاج ذليل ... مختوماً عليه أن لا يدخلها تأله .
ختم الولاية المحمدية
ختم الولاية المحمدية : هو أعلم الخلق بالله ، لا يكون في زمانه ولا بعد زمانه أعلم بالله وبمواقع الحكم منه ، فهو والقرآن أخوان ، كما أن المهدي والسيف أخوان .
يقول : خواتم القلوب : هي خواتم الغيرة الإلهية ، فما ختم بها إلا الاسم الغيور ، وهو قوله : إنه أغير مني ، ومن غيرته حرم الفواحش ... فختم على كل قلب أن تدخله ربوبية الحق ، فتكون نعتاً له ، فما من أحد يجد في قلبه أنه رب إله ، بل يعلم كل أحد من نفسه أنه فقير محتاج ذليل ... مختوماً عليه أن لا يدخلها تأله .
ختم الولاية المحمدية
ختم الولاية المحمدية : هو أعلم الخلق بالله ، لا يكون في زمانه ولا بعد زمانه أعلم بالله وبمواقع الحكم منه ، فهو والقرآن أخوان ، كما أن المهدي والسيف أخوان .
الخاتمان : هما خاتم الأنبياء ، وخاتم الأولياء .
الختمان من المفردين : هما قطبان ، وليس في الأقطاب من هو على قلب محمد . وأما المفردون ، فمنهم : من هو على قلب محمد والختم منهم ، أعني : خاتم الأولياء الخاص .
خاتم الأولاد : وهو آخر مولود يولد من هذا النوع الإنساني ، وهو حامل أسراره ، وليس بعده ولد في هذا النوع .
الختم الخاص : هو المحمدي ،
ختم الله به ولاية الأولياء المحمديين ،
أي : الذين ورثوا محمد .
وعلامته في نفسه أن يعلم قدر ما ورث كل ولي محمدي من محمد فيكون هو الجامع علم كل ولي محمدي لله تعالى ،
وإذا لم يعلم هذا فليس بختم ، ألا ترى إلى النبي لما ختم النبيين به أوتي جوامع الكلم ، واندرجت الشرائع كلها في شرعه اندراج أنوار الكواكب في نور الشمس ،
فيعلم قطعاً أن الكواكب قد ألقت شعاعاتها على الأرض وتمنع الشمس أن تميز ذلك ، فتجعل النور للشمس خاصة .
خاتم الأولاد : وهو آخر مولود يولد من هذا النوع الإنساني ، وهو حامل أسراره ، وليس بعده ولد في هذا النوع .
الختم الخاص : هو المحمدي ،
ختم الله به ولاية الأولياء المحمديين ،
أي : الذين ورثوا محمد .
وعلامته في نفسه أن يعلم قدر ما ورث كل ولي محمدي من محمد فيكون هو الجامع علم كل ولي محمدي لله تعالى ،
وإذا لم يعلم هذا فليس بختم ، ألا ترى إلى النبي لما ختم النبيين به أوتي جوامع الكلم ، واندرجت الشرائع كلها في شرعه اندراج أنوار الكواكب في نور الشمس ،
فيعلم قطعاً أن الكواكب قد ألقت شعاعاتها على الأرض وتمنع الشمس أن تميز ذلك ، فتجعل النور للشمس خاصة .
القطب الواحد
هو روح محمد وهو الممد لجميع الأنبياء والرسل والأقطاب من حين النشىء الإنساني إلى يوم القيامة ...
ولهذا الروح المحمدي مظاهر في العالم ،
أكمل مظهره : في قطب الزمان ، وفي الأفراد ،
وفي ختم الولاية المحمدية
هو روح محمد وهو الممد لجميع الأنبياء والرسل والأقطاب من حين النشىء الإنساني إلى يوم القيامة ...
ولهذا الروح المحمدي مظاهر في العالم ،
أكمل مظهره : في قطب الزمان ، وفي الأفراد ،
وفي ختم الولاية المحمدية