اخر الاخبار

قال الشيخ الاكبر قدس سره في فص في كلمة شيثية يصف الختم المجذوب


 

بسم الله الرحمان الرحيم 

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا


بسم الله الرحمان الرحيم 

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد 


اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد


قال الشيخ الاكبر قدس سره في فص في كلمة شيثية
يصف الختم المجذوب في كتاب "الفصوص"

(وهذا العلم كان علم شيث عليه السلام وروحه هو الممدّ لكل من يتكلّم فيه مثل هذا من الأرواح ما عدا الخاتم فإنّه لا يأتيه المادة إلاّ من الله لا من روح من الأرواح، بل من روحه تكون المادة لجميع الأرواح وإن كان لا يعقل ذلك من نفسه في زمان تركيب جسده العنصري. فهو من حيث حقيقته ورتبته عالم بذلك كله بعينه، من حيث ما هو جاهل به من جهة تركيبه العنصري. فهو العالم الجاهل، فيقبل الاتّصاف بالاضداد كما قبِلَ الأصلُ بذلك، كالجليل والجميل، وكالظاهر والباطن والأول والآخر وهو عينه ليس غير. فيعلم ولا يعلم، ويدري ولا يدري، ويشهد ولا يشهد.) اه
1- فهو يقولُ أنّ مادة علم الخاتم في جذبه وتركيبه العنصري قبل انسلاخه من مظاهر البشريّة والتركيب العنصري، مادة علمه من الله مباشرة ولا يتلقّى ذلك بواسطة، بل من روحه يتلقّى الجميع مادة العلم.

2- ويقولُ أنّ الختم المجذوب هو العالم الجاهل، يعلم ولا يعلم ويشهد ولا يشهد. بمعنى أنّه يشمّ المسك وهو في فأرته فيما يشهدُه الكمّل المحقّقون لأنّ المرتبة مرتبته بالأصالة."فهو من حيث حقيقته ورتبته عالم بذلك كله بعينه' . وهذا الكلام يشبُه ويماثل ما قاله الشيخ الجيلي وسوف أنقله. وأنّه يعلمُ جميع الحقائق والعلوم إذا اطّلع عليها بواسطة. فيفهمها على حقيقتها وهذا معنى قوله : يشهد ولا يشهد. لأنّ جميع العلم مودعٌ فيه بالأصالة.

3- وقال أنّ الختم المجذوب يجمعُ بين الأضداد، عالم جاهل، جليل جميل، ظاهر باطن، أوّل آخر، ... وقال كما اتّصف الأصلُ بذلك، وقال هو عينه لا غير.

الآن : من هو الأصل الذي يجمعُ بين الأضداد الذي هو عينه الختم المجذوب ؟
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -