اخر الاخبار

الحكيم الترمذي عن الامام عليه السلام ع.ح

 


بسم الله الرحمان الرحيم

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد 


وبعد





قال الحكيم الترمذي في الإمام المهدي: 

الشرح بين الاقواس .. 

قال: ألم تر إلى الطفل إذا فقد أمه بكى وتحير في الوجوه وأخذته الغربة، لأنه لا يجد أمه. فلا ينام ولا ينيم. حتى إذا وجد ريح الأم تهلل وصرخ!

قال القائل: لقد جئت (يا شيخ) بمثل عظيم! فما هذا؟

قال: ويحك، إن العظيم في جلاله لما قرّب هذا العبد(جعله ولي بالاصاله اي من جهة اولياء )، خرجت له الدولة (الاحاطة) من مشيئته(من قدراته تعالى ومشيئته)  (الدولة هي احاطة الامام بمشيئة الله وأبعاد كل قريب عنه لذلك جعله وحيد الا الله معه) على طر يق المحبة والرأفة والتحنن عليه. (بذلك جعل علاقته )فلما بلغ هذا المحل أفاق من السكر، وقد انطمست المشيئة عنه بسكره. (انزله والابتلاء لا اب له ولا جدود ) وفيه بقية من السكر.(الابتلاء اي تعطيل ومنع وتشريد وجعله طريد ) وهو قلب غريب في مفاوز الحيرة، منفرد في تلك الفردية. و(فجأة) وجد ريح الرأفة (الإلهية) في قلبه، فصرخ إلى ولي الرأفة. (اي تدخلات مولاه )فجاءت الرأفة فاحتملته. وبلغته الرحمة، فأخذته إلى مولاه. (احتواه) فأوصله إلى نفسه بلا مشيئة(تركه لنفسه يتعمل اصلاحها بتركه وبدون تدخل من مولاه لفترة الابتلاء كاملة ). فإن هذه أقوى المشيئات وأعظمها. ويستحيل أن تسقط عن النفس إلا من هذا الوجه الذي لطف الله تعالى بعبده فيه،(اي تركه ونفسه بدون مقومات بل بمنع وتعطيل وبدون احد معه لوحده ) وهذه تربية ولطف وعناية اصلا لينشأ نشأة ولي كامل العبودية .

عين الحقيقة

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • تأخر في العذب بسبب سقوط احمد وذنبه
    تأخر في العذب بسبب سقوط احمد وذنبه 15 يوليو 2023 في 1:14 م

    جدور الحب ❤️الحب في الله ❤️ شجرة يشفيها الرحمان. ظل لها تحت
    العريش الرحمان ❤️جتمع معهم حب الرحمان. لا يعود يهمهم إلا رضي الرحمان💗❤حديث أبي هريرة  قال: قال رسول الله ﷺ: إن الله تعالى يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي[1]، رواه مسلم.

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -