اخر الاخبار

 




بسم الله الرحمان الرحيم

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد 


وبعد 


🌸المهدي☀️ + (شرح)


ما إن تضرب القدرة القديمة في وجه الطبيعة الذميمة حتى تخف الجوهرة وتصفوا.


و لأنها قد طلبت العلو(مقام الفردانية) فقد ابتليت بتدبير الجسم الذي سلطت عليه القوة القهرية الالهية لحكمة ربانية و هي حجبه عن الناظرين من الإنس والجن،فأوصافه علوية وصفاته إبتلاءات قوية...


👈▪️《ما إن تضرب القدرة القديمة في وجه الطبيعة الذميمة》:


 أي يظهر ما سطره الحق سبحانه في ازله من التدبيرات الخاصة بهذه النشأة الإنسانية من أسرار وعظم مقام فهذه القدرة هي التي تسير كل ما نحن بصدده من متابعة وانتظار وهي التي تظهر من الرؤى ما يثلج صدر الإمام بدون إلمام في الإظها فسبحان من اصطفى واختار.


👈▪️《 في وجه الطبيعة الذميمة 》: أي النفس البشرية الهائجة بفعل قدرة خفية و دقيقة فلا يتجاوز حده ولا يلزم حدوده هناك من يقول بسبب السحر وهناك من يقول حتى يحجب عن العيون وأقول والله أعلم أنه يعكس الذات البشرية بما فيها من روح ترقى للسماء و نفس تنزل للأرض فكان لازما ان يعبر جميع الحضرات ويسلك كل السبل الى ان تتداركه الرحمة الربانية فيتم اصلاحه والله أعلم بالصواب.


👈▪️ 《حتى تخف الجوهرة وتصفوا》:


 الجوهرة هي المهدي كما جاء في بعض الرؤى المهدي أغلى جوهرة و يخف : أي يذهب همه ويستريح من ثقل خوف المسؤولية و (تصفوا) أي سريرته وينفتح باب المعارف والحقائق الربانية من أسرار الملكوت والغيوب فيخبر عما سيحدث فيحدث وما كان في الازل مما يشغل البال ولم نجد له جواب ولا برهان وذلك أمر الله و الله أعلم.


👈▪️《ولأنها قد طلبت العلو 》: 


وما العلو الى مقام الفردانية وقال الحكيم الترمذي لما سئل عن هذا المقام أنه مقام فوق الصديقية وقبل النبوة يكون فيه الاجتباء على طريقة الأنبياء عليهم السلام وهذه الاسرار لا يدركها أي ولي بل أولياء كمل فالعلو هو طلب معرفة الذات التي قيل فيها العجز عن ادراك الادراك ادراك بل اخترق كل الحجب وطلب التمكين وقاب قوسين او ادنى فكان حالة نادرة بل ان ابن عربي قال الامام فني عن حضرة الحبيب المصطفى وهنا إشارة إلى أي واحد يقول رأيت النبي وأخبرني أنني المهدي هذا وهم فالمهدي تعيينه بمقامه من الله عز وجل ثم يبتلى فيعود وهنا قالو (عرج فعاد ) فيعود لحضرة النبي ليلة الإصلاح ليدخل دخول السلوك بعد أن كان مجذوب هذا والله أعلم.


👈▪️《فقد أبتلي بتدبير الجسم  》 :


 أي بعد طلبه للعلو والكمال الروحي والتفرد بالذات فقد ارجع الى السفل او الحضيض وهذا ابتلاء بحد ذاته كيف!! قال أحد العارفين أن ابتلاء النبي هو اكبر ابتلاء على الإطلاق قيل كيف؟ قيل تصور أن تدخل للحضرة الالهية وترى النور والجمال والكمال وما أعظمه من جمال لا يوصف ثم تنزل لمواجهة أشرار قريش هو نفس المنوال على طريقة جده فبعد العلو نزل إلى تدبير الجسم فهو مسكين بين الناس واقرانه ويقول ابن عربي ما إن يتحقق الامر حتى يسود أقرانه علما ومعرفة فيصبح المسكين متمكن والضعيف قوي وهذا أثناء الإصلاح.


👈▪️《سلطت عليه القوة القهرية لحكمة الاهية 》:


 لهذا قيل في حقه المقهور بقهر الزمان و الحال أي ان هذا القهر وراءه قوة وتدبير وتوفيق الاهي أذ كل خطوة يخطوها طيلة حياته مدروسة و لها سبب وهدف فلا شك ظهر في الرؤى انه يعاني من وعكات صحية و ربما نفسية هذا باختصار والله أعلم.


👈▪️《 أوصافه علوية وصفاته ابتلاءات قوية 》 : 


أي أوصافه الأصلية والتي وصف بها في كتب كتبت بكشف و الهام رباني لعارفين جاء فيها بأوصاف علوية أي نورانية وليست بهيمية أما صفاته أي إن نزلنا لارض الواقع نجد أن صفاته كلها ابتلاء ومشاكل وذلك لحكمة الاهية الله أعلم بها.

 والله تعالى أعلم 


تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • ختخامةةخةمومتخة
    ختخامةةخةمومتخة 15 أكتوبر 2022 في 11:43 م

    كلام جميل ، الله يكفيكم شر المباحث السعودية ، يظهرون مرة على أساس انهم عراقيين ومرة على انهم مصريين وهكذا جميع الجنسيات

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -