بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله و سلم وبارك على سيدنا محمد
وبعد
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الحمدلله الذي حفظ سرائر اخواننا الاصفياء الذين يتشوقون لظهور العبد بعد الاخفاء لا شك ان ارواحهم مكرمة في اجساد مطهرة قد اختصها الله من بين ملايير العباد وجعلها مدار بين ذهاب واياب بين العبادة و الانابة بين الطلب والمحبة بين الشوق والدق لهذا سماهم اصحاب وصحابيات يظهرون يوم التنادي عند قول العبدان الله يامركم بان تتجندو في صف النور الحق فيرون بنور قلبهم صدق القول والقائل ولايبخلون عن ذلك محضة أنملة...
اعلم اخي ان كل عبد باحث الا وله اجر في ذلك ان احسن النية وانتظر الفرج بدعاء وعبادة وايمان ولم يرى في ذلك غير وجه الله تعالى -جعلنا الله منهم- وبعد يسرني ان اخوض في شرح كلمات خطها الشيخ عن الامام والتي نرى والله اعلم انها فعلا تتحدث عن الامام المهدي والله تعالى اعلم وان شاء الله ندخل في صلب الموضوع دون ان نطيل عليكم
يقول الشيخ
لو أن الذي عندي يكون بخلقه *** من العلم بي لم يبق في الملك من بقي
والله يا اخواني هذه العبارات الصريحة تجعل شعرنا يتشوك مما تتضمنه من معاني ارادها الحق ان تصل في هذا الزمن في هذا اليوم بل في هذه الدقيقة مع العلم اننا مجرد فروع والاصل يبقى اصل والله كل باحث هو فرع حتى يظهر الاصل واقول ذلك بالرجوع لكلام الشيخ
وهكذا الأمر ولا *** يعرفه من أحد
غير إمام سابق *** بالخير أو مقتصد
والغير لا يعرفه *** في الحال بل في الأبد
وكل فرع راجع *** لأصله لم يزد
يعني رغم كل الاجتهاد ما ناخذه هومجرد التفاتة بسيطة لانه قال لا يعرفه احد غيرامام سابق وهنا اشارة الى السابقة اي الازل اي كما في الاثر او كما قال الشيخ للمهدي ان يقول كنت ختما للولاية وادم بين الماء والطين وله ان يقول في زمانه انا سيد ولد ادم ولا فخر ثم قال والغير لا يعرفه في الحال اي لن ندركه بمجرد الخوض في الامر بل حتى يظهر وهنا نسبها للابد لانه اطلقها على وقت لا نعرف متى يظهر فبقيت على على العموم حتى الابد وكل فرع راجع للاصل وما كان للفروع ان تزيد على الاصل اذا ظهر بشخصه بدأنا في شرح كلام معين ثم ذهبنا في شرح كلام اخر...
عندما قال :
لو ان الذي عندي يكون بخلقه من العلم بي لم يبقى في الملك من بقى والله حسب اجتهادنا ان في هذا الكلام اعجاز وبيان وجمع بين الازمان بشكل رهيب فكيف قال له الذي عندي فهو يعلم بامر الله ان العبد يلزم الرؤى ويلزم كلماته وهذا قد بيناه من قيبل من كلام الشيخ ايضا من العلم بي اي لو ان علم الامام بكل تلك الامور واخذه عن الشيخ يؤثر في خلقه بل ليس هذا المعنى بالضبط انما لو يتخلق في اخد العلوم التي تركتها له بالوجه المطلوب لتحقق الاصلاح ولماذا قلنا الاصلاح مباشرة لقد استنتجنا ذلك من قوله لم يبقى في الملك من بقى اي هؤلاء رموز المملكة في كل مكان ستتساقط ولن يبقى الاهذا الفتى الذي سيحكم بالعدل ليسود عدله كل الاقطار
لقد نظرت عيني إليه وإنّه *** ليلقى الذي قد قيل لي إنه لقي
لا يسعنا الا ان نقول سبحان الله الذي سخر كل شيء وانار مفاهم رجل في زمن معين ليتحدث عن رجل مطلوب في زمن اخر والشيخ يقول في غي ما موضع ولكنني من كشف بحر وجوده عجبت لقلبي والحقائق هيم اذن هي مسالة خصوصية وتكليف
الشيخ قال لقد نظرت عيني اليه فلا تعتقد اخي الفاضل انه ينظر بعينه لا بل ينظر بقلبه ويرى صورا واضحة هي صور كشفية كما لو انك تراها بعينيك بل اوضح نظر اليه بعين قلبه في ذلك الزمان ورا ما راه فما الذي راه يقول ليلقى الذي قد قيل لي انه لقى فمن لقى بنظرك نعم سنرى الجواب في موضع بعيدا عن هذا لنعيش التكامل في كتب الشيخ جاء في عناقاء مغرب
صف لي مقامه قال يصطفيه حكيم
فقلت يراه الختم فانشد قائلا ....اذا ما راه الختم ليس يروم
فقلت هل يبقى له الوقت عندما ...نراه نعم والامر فيه جسيم
قيل له في هذا الموضع انه لقاه سبحانه واهتزغصنه لذلك عندما سال هل يراه جاءه الجواب اي تحقق اللقاء فهنا تسال وجاءه الجواب وفي الموضع الاخر قال
قيل لي قد لقي