اخر الاخبار

امامنا فقد نال الولاية قبل تحقيق شروطها




بسم الله الرحمان الرحيم 

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد 



اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد


و بعد


 🏅 كلمات نادرة... 🏅


ولأنه سبحانه المنعم المتفضل على من شاء بما شاء ، فقد جعله حقيقة أزلية منزهة مرتفعة جلية ، و أقامه نشأة أدمية ، في البدء قلنا عادية ، فرقاه بصور إلهامية ، و ظن أنها يهامية ، فصارت دليلا استوجبت له حبه بل و القيومية ، ولما جاء الزمان ، وحل الاوان أحيا حقيقة نشأته ، و صيره في قبضته ، ثم سرعان ما وجد أسرار الكون الاكبر في حضرته.


🌲محاولة شرح 🌲


الله سبحانه يرزق من يشاء ، ومتى شاء ، وكيفما يشاء ، و أينما يشاء ، وبغير حساب ،  لهذا  لا ينبغي أن نحكم على أحد كيفما كان حاله ، ولا أن ننظر لأنفسنا بتعظيم وتهويل ، من أثر نعمة حلت علينا من فضل و تسخير ، ولا أن نطعن بالسوء لمن جانب الطريق في غفلة دنيا ، أو صحبة سوء ، ومن كان مبتلى ندعوا له بالهداية فالله ، سبحانه يضع سره في أضعف خلقه ، ومن يدري!!  من تحتقره اليوم سرا أو جهرا  قد يصبح سيدا  أميرا غدا ، لهذا الاحترام المتبادل يجب أن يكون مفروض ، وأن ترى في الخلق الخالق بعين الفاني لا بعين الخلود.


👈 فقد جعله حقيقة أزلية 🗣


 اعلم أخي أن سائر المتحقّقين متفاوتين في الوسع والقابلية والمزيد فيما يخص مسألة الولاية ، فالعبد له روح ان رقت سمت ، وان سمت علت ، وان علت جذبت ، وان جذبت ادركت ، وان ادركت تحققت ، وان تحققت صار صاحبها متحققا بالعلوم الربانية الباطنية ، بينما من هو  في ترابيته ، متشبت بحظ نفسه ، غائص في وحل شهواته ، لن من يتذوق هذه المعاني ، بل سينكرها  بيقين وتفاني ، ومهما أخبرته أن نور القلوب هو السبيل العالي ، لهذه الأسرار المثاني ، فسيتعنت ولن يبالي.

 فالحقيقة الازلية سر لغاية مستورة الدراية ، فالولاية عندهم بتحقيق شروطها ، إلا امامنا فقد نال الولاية قبل تحقيق شروطها ، لهذا يقال ولي بالأصالة ، وبالتالي فقد ذكر اسمه أزلا و بخصوصية ، فحقيقة أزلية تدل على عناية وحب واختيار اذ ثم اختياره من بين الملايير من البشر ، فهناك من يسميه بالساعة لأنه أول علامة الساعة الكبرى ، وقالوا سيأتي كالقيامة ذات يوم يأتي بغتة ،  فهذه عناية و حقيقة ، وقولهم أزلية أي محكمة التسيير ، ومكتومة التدبير في زمن كتابة القلم لما كان وما يكون من مقادير  والله أعلم وهو العليم....


👈 منزهة مرتفعة جلية 🗣


أي أن هذه الحقيقة وهي الختمية عند الأولياء ، والمهدية عند عامة الناس من متابعين للأحداث ، منزهة عن معرفتها بالشكل المطلق من جميع الجوانب مهمما تحدث من تحدث واجتهد من اجتهد ، تبقى أمور ملغزة تحدث عنها الكبار كما قيل ، من بعد مرتفعة: أي مقامها عالي فكما ختم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام النبوة فسيدنا المهدي ختم الولاية ، ويبقى الختم شخصية يسعى لها كبار الاولياء في ظل طلب أعلى المقامات  ، وجلية : أي واضحة لكل باحث يسعى للحقيقة ، فقط مزيد من الصدق تتجلى المعرفة أكثر فأكثر ، والله تعالى  أعلم....


👈 وأقامه نشأة أدمية 🗣


أي أن الله سبحانه وتعالى أقامه بوصف ادمي مميز مكتوم ، عبد فهو  إنسان عادي جدا بدون خوارق ، ولا كرامات ولا الهامات ولا فهم ثاقب أو صفة تجعله محطة اهتمام ولفت انتباه  بل ان ابن عربي يقول في وصفه مسكين بين الناس ، ولكنه المرموز لا يدرك السنا....فكيف يدرك طيب الحياة سقيم ، إذن لا ننتظر أن يظهر لنا شخص معروف في الاعلام كداعية أو باحث أو غيره ، سيكون أشعث أغبر كما قيل في وصفه سيكون أقرب إلى المشيخة مع طلاب أو مدرس نحو و قران فقد قيل ينصرف في صناعة الاعراب والله أعلم بمعنى الانصراف...


👈 في البدء قلنا عادية 🗣 


أي في بداياته و جذبه ظل عاديا لا يعرفه أحد ، ويقول له الشيخ ابن عربي في هذه المرحلة : تفطنت فاستر علة الأمر يا فتى ويقول أيضا سبحان من أخفى عن العين ذاته. وإن لا حظنا فإن في هذا الخفاء من الحكمة ما الله به عليم ، فهو جوهرة كما وصفته الرؤى ، وهو أيضا أغلى ياقوتة حفظه الله من كل شر ، إذن حق له أن يخفى فالناس تخفي الجواهر ولا تظهر إلا في المناسبات والمناسبة قريبة وهي الخلافة الاسلامية على منهج النبوة ، لهذا نقول اقترب الوعد الحق والله تعالى أعلم....


👈 فرقاه بصور إلهامية 🗣


 أي أن الله جعل له سببا حتى يطرق باب السلوك إليه فهو مراقب وعين العناية عليه فكان من أمور السلوك أن ينبض له الكون بالجمال والصور التي هي في الحقيقة تتعشق به وتشتاق إليه وهنا نكثة قل من يعرفها أي سبب تعشق الصور به هذه الصور جعلته وهو سر قول ابن عربي ان الامام يفقه تسبيح الكون من دون غيره فهي تسبيحات اشارية كما قال ولن تستطيع قريحة الانسان أن تتقبلها ثم قال أيضا : في نفس السياق تدبر أيها الحبر اللبيب...أمورا قالها الفطن المصيب و حقق ما رمى لك من معاني...حواها لفظه العذب العجيب.  وبيت القصيد عندنا ولا تطلبه في الأكوان تشقى...ويتعب جسمك الفذ الغريب.  أي لا تنتبه لتلك الصور التي تتعشق بك وترسل لك سهام الحب فهذا طبيعي لأنك بالفطرة معشوق حتى من الجمادات فلا تلتفت لها واطلب ما هو أعلى و أسمى رضى ربك ومعرفته ووددنا لو تطرقنا الى مفهوم الكشف و الفرق بينه وبين هذه الصفة التي تميز بها الامام لكن الوقت سيطول.. 


👈 فظن أنها ايهامية 🗣


 أي أنه لكونه لم يعتد على هذه الأمور الربانية والفتوحات النورانية فقد اعتبر الأمر محض لبس و ربطه بالطبيعة والكلام يطول ولا نريد أن نطول.....وفي الأخير يقول فصارت دليلا ومتى ذلك؟؟ اسمع قول الشيخ ولما هزم الصبح جيش الليل حصل الجسم والرسم في قبضة العين فاعتقه من رق كونه وألبسه رداء صونه ومنحه مشاهدة عينه في أي وجه كان من أينه : أي لما أطال قيامه وركوعه وسجوده الى أن بلغ بها الصبح أي ليله كامل قيام وذكر حينها حصل الجسم والرسم وهو ما وصفناه بالصور فيما سبق وهو مايراه من تجليات أمام عينه  لكن الرسم لم يكن مكتملا فاكتمل وتحقق أخيرا فلبس رداء الصون ومنح المشاهدة وما أعظمها خصوصية وعناية ولا نطيل الكلام هنا حتى لا تميل بنا الاشواق الى ما لا يحمد عقباه...


👈 دليلا استوجبت له حبه بل والقيومية 🗣


أي أن هذه الصور الالهامية وهي أرواح من برزخ الخيال التي  يراها بعينه المدرجة كما يقول الشيخ والتي يظن أنها مجرد ايهام جعلته أو استوجبت له حب ربه بطريقة أو باخرى فكأنما هي سبيل لفتح عيون القلب نحو صفاء البصيرة فهذه الأمور تجعل صاحبها محب لمن جعلها في طريقه وزرعها في صفحة بصره دون أن يخطف عقله أو يذوب رسمه وإلا فمن يراها يفقد صلبه  و أحيانا عقله ! ويصبح  في نظر الناس مجذوب وما هو إلا عن تجلي حقائق فاقت مقدار استيعابها لمن غاب عنه عنصر التربية والتزكية في حضرة شيخ رباني متمكن وارث للنبي المصطىفى عليه الصلاة والسلام هذا والله أعلم...


 #يتبع_حتى_لا_نطيل....

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -