اخر الاخبار

الامام كأنك تراه

 




🌲 الامام كأنك تراه   🌲


👈▪المهدي : وهو عبد جذ الله عنه غصن العلم وقال له : [جف القلم                

       بما أنت لاق في الوجود] 


أي لم يختصه بعلم في بدايته ، وليس عالما في وسطه ، ولا شيخا في أقرانه ، بل لم يرقى لذلك ، والحق عز وجل يقول جف القلم ، أي ذاك أمر الله أن تكون أمر الله بعد أن يأتيك العلم و أي علم ؟  العلم اللدني! نعم ،،، وقد يقول البعض أنت قلت أن ابن عربي قال: أن الإمام يظهر بعلمه وعلم غيره  نقول هذا يكون بعد الإصلاح  ، فما ان يتحقق حتى يصير أعلم عالم ينفع الناس بما علم ، بل ويحببهم في خالقهم  سبحانه وتعالى. بما أنت ملاق في الوجود = أي ما تعيشه من سكون و تواضع حال وعلم ، ذلك أمر الله فيك إلى أن يحين وقت إصلاحك ، والله تعالى أعلم....


👈▪المهدي : وهو عبد جذ الله عنه الحال وقال له : [جف القلم بما         

      هو كائن إلى يوم القيامة]


 جذ أي قطع عنه غصن الحال ، وهو يؤكد قول أنه ليس بسالك سلوك العارفين ، أي باعث ، فولادة روحية ، فطلب معرفة ، ففناء في شيخ ، ثم فناء في النبي ، ثم الدخول للحضرة ، ومعرفة الله بمعرفة النفس ، هو بعيد كل البعد ، هو في مقامه الخاص ولا نغالي ، هي حقائق لا غبار عليها ، حفز همتك ترى وتسمع باذن الله ، اذن الإمام لم يعاني من ويلات الطريق ، لأن من أراد الله لا يصل بسهولة ، الطريق محفوفة بالمخاطر ، و أهل الله يعلمون ذلك ، وهنا الاشارة إلى أنه سيبقى على الحال وسيمر بقدر الله فيه ، ولن يتغير الأمر إلى ن تقوم الساعة ، وهذا معنى قوله رزق الامن في الأمان والله أعلم بالصواب.


👈▪المهدي : هو عبد جذ الله عنه غصن العمل وقال له : [جف القلم على علم الله في الظلمة] 


 أي غصن المجاهدة ، فليس بزاهد عابد محض ، يكثر صومه وقيامه ، كلا ! بل عبد مختار ، العناية الاهية شاءت له ذلك ، وسماه الحكيم الترمذي صاحب فيض الكرم والجود الالاهي ، هو عبد عادي بين أقرانه لا سالك ، وما يميزه ذلك القلب الذي به عرف ربه ، فيعبد الله حبا لا مجاهدة ، أما قوله علم الله في الظلمة فلم أفهمها ! وأظن في الظلمة أي بسرية تامة ، كما يقوا ابن عربي بعيدا عن علم المخلوقات ، بل حتى ان الله حجبه عن نفسه  كما قال فأمر الإمام ومقامه خفي ، و ربما هذا أوان رفع الكتم حتى يظهر الختم.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -